سيدتي

لمياء سارحني تكتب..حبنما استبدلتُ عينيّ بكفيّ!

كنتُ أخاف العتمةَ، إلى أن أصبتُ ذات يوم، بالتهاب خطير في عيني، بقيتُ بعدها مدّة من الزمن عمياء بالكامل، في الأسبوع الأول، لم أصدق ما حصل لي، كان بكائي صامتًا بالنسبة لنشيج البكاء الذي كنت أسمعهمن حولي، ثم تأقلمت مع وضعي الجديد، وطلبت من أمي أن لا تساعدني بشيء، حسب آراء الأطباء أن الالتهاب أصاب القرنيتين ولم يعرفوا سببًا له، لم تنفع لبخات الشاي ولا البابونج ولا الخبيزة، ولا رقوةجارتنا على الرصاصة التي صبتها فوق رأسي، كان صوت فرقعتها مرعبًا، وكانت صرختي أكثر رعبًا حين طردت الجارة وأمي والجميع من غرفتي، بعدها استبدلتُ عينيّ بكفيّ، وحفظت زوايا البيت باللمس،وشكل الصحن والملعقة والكوب باللمس، حتى أنني حفظت شكل دموع أمي وأخوتي باللمس. في الأسبوع الثاني، حفظت شكل العتمة، وصرت أكتب عليها حروفًا لكي تضيء، أنارت العتمة دروبًا كنتُ أجهلها بي،أدركتُ حينها أن اللون الأسود ليس أسودَ بالفعل، بل هو المادة الخام للألوان كلها، هو نهارٌ بزيّه الأسود، وعليّ أن أكتشف النهار الليليّ، في الأسبوع الثالث، لم أعد أخاف العتمة، صرتُ أشعر بالأشياء من حوليأكثر من ذي قبل، تنبهّتُ أن يدي أمي دافئتان كطعم دموعها على يد..

أكمل القراءة »

المغرب: مهرجان هوارة الدولي للمسرح الاحترافي ينطلق بحضور من ثلاث قارات

المغرب :ماجدة بوعزة شهدت مدينة هوارة المغربية حفل افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان هوارة الدولي للمسرح الاحترافي، الذي تنظمه جمعية منتدى أنفاس المسرحية، ويديره المخرج المسرحي الشاب محمد السباعي، وقد انطلق هذا العرس المسرحي الدولي الذي تحتضنه هوارة على وقع تكريم عدد من الوجوه المسرحية المغربية. التكريم شمل كلا من الفنان المغربي حسن مكيات والمؤلف والمخرج المسرحي أحمد الكارس، والكاتب المسرحي والمخرج السينمائي ابراهيم الهنائي، وهو ما أريد من خلاله حسب مدير المهرجان، محمد السباعي “تكريم لجيلين: الجيل القديم، اعترافا بإسهاماته في مسار المسرح المغربي، والجيل الجديد من الفنانين تشجيعا لمزيد من العطاء واستمرارية العمل الدؤوب من أجل النهوض بالمجال وتصويب المسار”. وقد عرفت نسخة هذه السنة التي تعتبر الأولى من نوعها بحاضرة هوارة مشاركة بلدان من ثلاث قارات، و يتعلق الأمر بكل من دول إسبانيا وتونس وسلطنة عمان إلى جانب عدد من الفرق المغربية، لتعطى انطلاقة النسخة الرابعة للمهرجان على وقع التكريم والاعتراف وتثمين الجهود، وأيضا انطلاق عروض اليوم الأول بعرض مسرحيتي عيوط الشاوية لفرقة المسرح المفتوح من ال..

أكمل القراءة »

لمياء  سراحني تكتب: سامي عدو الشمس ( الألبينو المصاب  بالتوحد) و معجزة شفائه بالحب!

لم يجد سامي تفسيرا واضحا للون شعره الأبيض الذي يختلف كثيرا عن لون شعر والديه و أصدقائه في الحي والمدرسة، فهو وإن كان لا ينزعج من لونه الأبيض الناصع إلا أنه يتساءل دوما عن سرّ الإختلاف، وإذا كان بإمكانه أن يحظى يوما ما بلون شعر يشبه لون شعر أخيه الأصغر. طفلان ألبينو سامي…مراهق لم يتجاوز الاربعة عشر عاما مصاب بالألبينو المعروف أيضا بالمهاق وهو حالة وراثية ناتجة عن غياب صبغة الميلانين في الأعين والجلد والشعر، وتظهر هذه الحالة عند التقاء مورثات متنحية موروثة من كل من الأبوين. وعادة ما يتسبب المهاق في حساسية الجلد للضوء والضعف الشديد في القدرة على الإبصار. إضافة الى مرض الألبينو، يعاني سامي من التوحد و يملك قدرات خارقة و مواهب نادرة، كتفوقه الغير عادي في االمواد العلمية كالرياضيات، و العلوم و الكيمياء. إيمان والدة سامي كسرت الحواجز و حققت المستحيل رفضت الام التوجه إلى أي طبيب للعلاج ليس رفضا لفكرة العلاج بحد ذاتها، ولكنها كانت مؤمنة بشدة أن طاقة حب االأب والأم يمكن أن تغير سامي وتعالجه أفضل من أي طبيب مشهور، مؤكدة ذلك عبر “تدوينة” ملهمة لآلاف آباء وأمهات مصابي التوحد وذلك عبر صفحتها ال..

أكمل القراءة »

نقد:  على منوال “القهاوي”.. أمين الزاوي  و شهوة التصريحات بتقنية الهبهاب

بقلم:حمزة دباح يقع تصريح الروائي، أمين الزاوي، الأخير بما معناه غباء قرّاء العربية وذكاء قراء الفرنسية في خط متعامد بشكل جيد مع “هدرة القهاوي”، التي تقوم أساسا على توزيع الانطباعات على نحو قد يكون أقرب لآلية عمل الهبهاب. بعبارة أخرى يمكن تصنيف التصريح في خانة “صك برك” لمقدار ما يغيب عنه التأسيس والعلمية. ما له كيف يحكم .. هل أجرى إحصاء ودراسة قياس ذكاء ؟! يمكن تصنيف التصريح في تلك الخانة ذلك أنه، أولا : كلام فيه عنصرية وسب لا يليق بأديب أريب يحرص على الدماثة والأدب تجاه الجمهور على شاكلة الأدب الذي يستودعه في معاملته المباشرة مع الناس عندما يكون معهم على تماس، وهذا شيء يشهد له به. ثانيا، والأهم، أنه كلام يفتقر إلى أدنى موضوعية وتغيب عنه الروح العلمية بشكل فاضح، اللهم إلا إذا كان يملك جهاز ترمومتر لقياس الغباء، فماله أمين الزاوي كيف يقيس ويحكم؟! إذ أن ما يتطلبه الأمر كي يخرج بمثل ذلك التصريح هو أن يقوم بدراسة علمية واسعة النطاق تمر منهجيتها أولا على إحصاء أعداد القرّاء عبر أرجاء الجزائر، ثم تقسيمهم إلى فئات لغوية، وبعدها إجراء عينة علمية محكمة، ومن ثم إخضاع عناصرها لاختبارات في مستو..

أكمل القراءة »

بفندق ياس ڤايسروي بأبوظبي.. تذكرتك إلى سباق عطلة نهاية الأسبوع 2017 !

مع حلول عطلة نهاية الأسبوع الأكثر تشويقاً هذا العام، فتح فندق ياس ڤايسروي أبوابه للضيوف لــ “متابعة مجريات السباق الأكثر إثارة و أناقة فلن تجدَ أفضل من فندق ياس ڤايسروي أبوظبي للاستفادة من سباق عطلة نهاية الأسبوع 2017، فهو الفندق الوحيد في العالم الذي يتربّع فوق حلبة سباق فورمولا 1™ ويقدّم باقة واسعة من الخيارات لتناول الطعام والمشروبات(مهدية مقري) في هذه الوجهة التي ستضمّ ألمع النجوم التقت السيّارات السريعة واليخوت الفاخرة ونجوم الصفّ الأول والأزياء الراقية حيث ستُقدّم المشروبات الفوّارة للضيوف المرموقين لقضاء أجمل الأوقات ضمن فعاليّات جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1™ في أبوظبي لعام 2017. أنطون بواب، الرئيس الإقليمي لفنادق فايسروي في هذا الصدد قال أنطون بواب، الرئيس الإقليمي لفنادق فايسروي “يعد سباق فورمولا ١ من أحد أكثر الأحداث تشويقاً في مدينة أبوظبي، وبالتأكيد نعتبره حدث مميز وفي غاية الأهمية لفندق ياس فايسروي أبوظبي، باعتباره الفندق الوحيد الذي يقع على حلبة السباق ويمتاز بتصميمه المبدع، والذي جعل منه فندق فريد من نوعه هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة. يشهد ياس فايس..

أكمل القراءة »

كتب.. مصطفى محمد: العنبري على خُطى سيميوني..لما لا؟!

ترجمة الأهداف إلى خطة ..فلسفة النجاح تكمن في القدرة على تحديد أهداف واقعية تلامس سقف إمكانياتك الحالية وتتناسب مع سياق اللحظة الراهنة، ولكي تكتمل المنظومة يجب غلق الدائرة بسقف طموحات وتطلعات مرتفع قليلا” عن قدراتك ولكن يظل لهذا السقف مدى يمكن الوصول إليه بخطة واضحة المعالم وقناعة كاملة، مثل صعود الدرج خطوة تكتمل ثم تسلمك للأخرى بسلاسة وثبات، حتى وإن كانت بطيئة ومرهقة وتحتاج لصبر ولكنها على أساس متين. و لتحقيق تلك الأهداف المرجوة فأنت تحتاج لاستراتيجية ( مشروع ) والتي بدورها تبدأ بتشخيص دقيق للحالة ومن ثم اختيار أفضل الطرق ( للعلاج ).. التشخيص : ” الكوماندوز الملكي ” و العودة غلى مسار الإنتصارات فريق كرة القدم بنادي الشارقة صاحب تاريخ عريق و كبير، ورغم أنه أساس رائع يعطي زخم وقوة دفع هائلة لأي فريق. إلا أن التاريخ الحافل بالانجازات قد يضع كذلك ضغوطا مضطردة أحيانا” على المنظومة سواء الإطار الفني والاعبين أو إدارة و جماهير من أجل العودة سريعا لإعادة تلك الأمجاد، مما يخلق نوع من الاستعجال يؤثر على ديناميكية رسم خارطة طريق واضحة تعيد الفريق إلى منصات التتويج، رغم امتلاكه لإمكانيات تؤهله ل..

أكمل القراءة »

بفندق “ذا رتريت نخلة دبي” تحطيم رقم قياسي لغينيس في ختام تحدي دبي للياقة

دبي: مهدية مقري كشف فندق “ذا رتريت نخلة دبي عن احتفائه بتسجيل رقم قياسي جديد في ختام فعاليات مبادرة “تحدي دبي للياقة” التي امتدت على مدار ثلاثين يوماً، حيث احتضن المنتجع الصحي الأول من نوعه عشاق اليوغا والعافية من مختلف جنسيات العالم المقيمين في دولة الإمارات على شواطئ الفندق الرملية ذات الإطلالة الخلابة وذلك بهدف القيام بتحطيم الرقم القياسي العالمي لحصة يوغا بأكبر عدد من الجنسيات في مكان و زمان محددين. وبلغ المجموع الكلي للمشاركين في جلسة اليوغا التي استمرت لـمدةِ 45 دقيقة 112 شخصاً من مختلف الجنسيات، ليحطموا بذلك رقم قياسي في غينيس للأرقام القياسية لـِ ” أكبر عدد من الجنسيات في حصة يوغا ” طلال عمر:دبي تعزز الوعي حول العيش بأسلوب حياة صحيّ وتعليقا على هذا الإنجاز، قال طلال عمر، المدير الإقليمي لغينيس للأرقام القياسية في مكتب دبي: “باعتبارنا السلطة العالمية في مجال تحطيم الأرقام القياسية، يسرنا دائما أن نشهد ونكون جزءاً من أحداث كبيرة كهذه، فهي لا تسلط الضوء على تنوع الجنسيات والثقافات هنا في دبي والإمارات العربية المتحدة فحسب، بل وتظهر تعاونهم جميعاً لتعزيز ونشر الوعي حول العيش بأس..

أكمل القراءة »

مقال رأي: المحامية “نيازك” الباكستانية .. 14 من الإغتصاب الصامت !!

بلقلم: لمياء سراحني حين أرخت ستائر شعرها الطويل على قمر وجهها، هطلت “نيازك” (امرأة من أصول باكستانية)، من دموع نجمتين، لتحرق تراب جسدها حتى قامت الاموات من تحت ذلك التراب، حين تذكرت زواجها من رجل يكبرها ب 45 عاما و لم تتجاوز آنذاك الرابعة عشر من العمر و لم تكن قد بلغت بعد! بوجه لا يبتسم، عترفت “نيازك” خلال لقاء جمعني بها في منزلها، بماض تحاول ان تنساه لكنها لم تستطع..!! تزوجت هي الطفلة رجلا، غزا جسدها و روحها ,فجر سيول شهواته على براكين غضبها وحزنها,زلزل كل ملاك طاهر حمى جنانها. اتحد جسده بجسدها من في اتجاه واحد ,أما روحهما ففد ظلت حبيسة الألم و القهر . هذا ما حصل مع ذلك البرعم الربيعي الذي كان يتفتح ,تناثرت حوله الأشواك لا لتحميه ممن يريد قطفه بل لتعزز الآلام في ملائكيته . كانت “نيازك” ذكية في مدرستها وأوعى ممن هن في مثل سنها بكثير ,وغالبا وبدل أن تشتري الحلويات والسكاكر كانت تقتني كتبا وقصص لتثقف روحها أكثر,كانت تدرك إن البلوغ ليس في الجسد فقط بل في العقل والروح أيضا. قام والداها ببيعها لذئب مفترس اشتراها ,رغم توسلاتها وبكائها ,حاولت امها إقناعها إن هذا حلم كل فتاة . لكنها ككل ط..

أكمل القراءة »

العلامة بن بية بمنتدى تعزيز السلم الرابع : الشعوب سئمت الحروب و الإمارات زرعت  ثمار السلم عالميا

سالفة ميديا :أبوظبي إشراف و تصوير: م بالدين تجديد الخطاب الفكري ضرورة للقضاء على التطرف هي زبدة الكلمة التوجيهية التي ألقاها الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة المنعقد دولة الإماراتية منوها لى أن الشعوب في العالم سئمت الحروب و مآسيها ما يؤشر إلى حاجة العالم المساسة إلى الانتقال من عهد الحوار إلى الشراكات والتحالفات لتعزيز ثقافة السلام العالم الإسلامي في حاجة لتوحيد الجهود لمواجهة “الإسلاموفوبيا” جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة المرجعية للملتقى الرابع لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، والذي انطلقت أعماله، في العاصمة الإماراتية أبوظبي،امس الإثنين تحت عنوان “السلم العالمي و الخوف من الإسلامي أو ما يعرف بـ”الإسلاموفوبيا” وقال ابن بيه إن العالم الإسلامي في حاجة لتوحيد مجهودات علمائه لمواجهة الاتهامات التي تواجه المسلمين في العالم. معالي الشيخ بن بية أكد على السعي لنشر الخطاب الإسلامي الصحيح بين أبناء البشرية كافة، ووضع خارطة طريق لمحاربة الإسلاموفوبيا”. مشيرا معاليه إلى أن المنتدى يحاول وضع رؤى لمعالجة الاحتراب بين المسلمين وغير المسلمين في عدة مناطق ..

أكمل القراءة »

لمياء سراحني تكشف أسرار ” الوحم” و الإشتهاء!

في أشهر الحمل الأولى تعاني نساء العالم و منهن المرأة العربية و الجزائرية من “الوحم” الذي يقتحم سلوك النساء بل أغلبهن مع أول ضربة جنين في جدار الرحم أما الشعور فلا تعرف معناه إلا بنات حواء …هو مرض “السخفة” كما تسميه نساء الشرق الجزائري يجعلها تطلب باستمرار و إلحاح شديدين انواع معينة من الاكل و تكون أحيانا شدية الغرابة ، و كثيرا ما تردد الجملة الشهيرة “سخفت نأكل بربوشة مع فلفل طرشي حار!” إليكم شرح لهذه الحالة: فى ركن مظلم عميق فى مكان ما فى الدماغ تضىء بقعه ضوء تجذب العين وتخترق العقل ، فتصطدم فى طريقها بمركز الخيال و البصر، ترسم ماترجمته بقعة الضوء ، تفور الدماء وتتفاعل انزيماتها وتطلق اشاراتها لكافة هرمونات الجسم ،ثم تسبح جميعها فى قنوات الأوردة متجهه نحو الدماغ ، فتولد حاسة ثامنة لم تكن فى الحسبان .. انها الاشتهاء. مساحة من الروح هائمة ليس لها مكان محدد رغم وجودها المبهم إلا انها تتحكم فى العقل والفكر والمزاج وطاقة الجسم والاعصاب، من شأنها أن تعيد الروح تولد حياة جديدة ، تجدد طاقة ، تغذى النفس ، أو تهدم كل هذا اذا ما اخمدت ودست فى الظلام الدامس وكلما كانت خامده يظل الانسان فى حاله ..

أكمل القراءة »