اقتصاد دولي

ما قبل الانهيار.. النكران #التركي في مواجهة تحذيرات #موديز

ما قبل الانهيار.. النكران #التركي في مواجه تحذيرات #موديز في قرار وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفض تصنيف أكبر البنوك التركية تحذير دقيق في توقيته من متاعب تنتظر اقتصادا تضربه أزمات انهيار سعر العملة وارتفاع أسعار الفائدة. لكن بالنسبة لمحمد علي أبكين، الذي يجلس على رأس كبرى المؤسسات الرقابية على البنوك …

أكمل القراءة »

جوزيف غصوب يُؤكّد احتلال دبي مرتبة رياديّة في مجال القدرة على جذب المستثمرين

أكّد جوزيف غصوب، رئيس مجلس إدارة شركة "جي أند كو" المتخصّصة في تطوير المشاريع العقارية السكنية الفاخرة، على أنّ مدينة دبي تحتلّ مرتبة ريادية على مستوى العالم في مجال القدرة على جذب المستثمرين من أصحاب الثروات الكبيرة من دول مجلس التعاون الخليجي. وتُشير التقديرات في العام 2016 إلى أن 63٪ مِن الأفراد ذوي الدخل المرتفع في دول مجلس التعاون الخليجي استغلوا فرص الاستثمار المتاحة في أفضل الوجهات العقارية الفاخرة في العالم، بما في ذلك نيويورك وسنغافورة، وبلغت قيمة الاستثمارات التي أنفقها المستثمرون من هذه المنطقة في مدينة لندن نحو 600 مليون دولار على مدى 12 شهرًا. وتوفر هذه المدن العالمية الكثير من الفرص الجذابة والعوائد المجزية، وشهد العام 2017 استعادة دبي لمكانتها كوجهة استثمارية مفضلة للمستثمرين الخليجيين. وقال جوزيف غصوب: "تتميز مدينة دبي بقدرتها على التنافس مع المدن العالمية الكبرى على مختلف الأصعدة بفضل ما تمتلكه من الفنادق والبنية التحتية وبيئة الأعمال الديناميكية، ويعدّ قطاع العقارات الفاخرة المزدهر في الإمارة وجهة مفضلة للمستثمرين الخليجيين بفضل جودة وتنوع تطوير العقارات الفاخرة وا..

أكمل القراءة »

الحكومة المغربية تبدي رغبتها في تحسين دخل العمال بهذا القرار

كشفت مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية، أن الحكومة المغربية قررت اتخاذ قرار أحادي من أجل إظهار حسن نيتها ورغبتها في تحسين دخل الأجراء، مضيفة أن القرار يهم الزيادة في التعويضات عن الأطفال بمقدار 100 درهم عن كل طفل شهريًا، وسيستفيد منها جميع الأجراء، سواء تم التوصل إلى اتفاق مع النقابات أم لا. هذا وتتواصل في هذه الأثناء الاجتماعات بين رئيس الحكومة والمركزيات النقابية بغية التوصل إلى اتفاق نهائي يرضي جميع الأطراف والإعلان عنه رسميًا تزامنًا مع احتفالات فاتح مايو.

أكمل القراءة »

“سابك” تستعرض مبادرتها الوطنية “نساند” لدعم المحتوى المحلي

استعرضت سابك , مبادرتها الوطنية "نساند"، لدعم وتطوير المحتوى المحلي في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن فعاليات برنامج "تسهيل"؛ الذي نظمته غرفة الشرقية أمس الأول، لدعم قطاع الأعمال في المنطقة. كما عرضت سابك أمام الحضور ما لديها من فرص في مجالات المشتريات والصناعات التحويلية وتنمية القوى العاملة، إضافة إلى بيان إجراءات تسجيل وتأهيل الموردين لديها. وأوضح نائب الرئيس لوحدة المحتوى المحلي وتطوير الأعمال المهندس فؤاد بن محمد موسى، خلال كلمته التي ألقاها ضمن فعاليات البرنامج أن استراتيجية سابك للعام 2025م تولي عناية بالغة بتطوير المحتوى المحلي، مؤكداً على دور الشركة المركزي في دعم الصناعات الوطنية، باعتبارها مزوداً عالمياً للمواد الأساسية والمنتجات المتنوعة التي تدخل في كثير من الصناعات، وتطوير صناعة محلية متقدمة. وقال المهندس فؤاد موسى: "غاية سابك من المشاركة في برنامج "تسهيل" لتوعية مستثمري المنطقة الشرقية بالخدمات والمزايا التي توفرها الشركة لدعم المحتوى المحلي، إضافة إلى التعريف بوحدة المحتوى المحلي وتطوير الأعمال ودورها في تطوير ودعم هذه الخدمات، والتعريف بمبادرة "نساند"، التي تأتي ..

أكمل القراءة »

صادرات نفط جنوب العراق تبلغ 3.340 مليون برميل يومياً في نيسان

قال مسؤولان تنفيذيان بقطاع النفط العراقي اليوم الثلاثاء إن صادرات النفط الخام من موانئ جنوب البلاد المطلة على الخليج بلغت في المتوسط 3.340 مليون برميل يوميا في ابريل نيسان منخفضة عن مارس آذار بفعل أعمال صيانة في مرافئ التحميل. كان متوسط مارس آذار 3.45 مليون برميل يوميا. وتراجع مستوى الصادرات بسبب أعمال الصيانة في مرافئ التحميل أوائل ابريل نيسان.

أكمل القراءة »

وجود موجة من النشاط التخريبي عبر التهديدات المستمرة المتقدمة

اكتشف باحثون في شركة "كاسبرسكي لاب"، في دراسة حديثة، وجود موجة من النشاط التخريبي عبر التهديدات المستمرة المتقدمة، مصدرها آسيا والشرق الأوسط، إذ تجاوز محتوى تقارير الربع الأول من العام الجاري أكثر من 30 في المئة لعمليات التهديد في هذه المنطقة، وقال بيان صحافي صادر عنها الإثنين، "لوحظ نشاط مرتفع في الشرق الأوسط تمثل بلجوء الجهات التخريبية إلى عدد من الأساليب والتقنيات الجديدة. وقد تمّت تغطية هذه التوجهات وغيرها في أحدث التقارير المعلوماتية ربع السنوية من كاسبرسكي لاب". وأوضح البيان، المبني على تقرير "توجهات التهديدات المستمرة المتقدمة للربع الأول في 2018" أن هذه الأنشطة التخريبية تقوم بها "مجموعات تختصّ بالتهديدات المستمرة المتقدمة وتتحدث لغات تشمل الروسية والصينية والإنجليزية والكورية وغيرها. ورغم أن بعض الجهات التخريبية المعروفة لم تظهر أي نشاط جدير بالملاحظة، جرى الكشف عن عدد متزايد من العمليات القائمة على التهديدات المستمرة المتقدمة وجهات تخريبية جديدة تقف وراءها وتنشط انطلاقًا من آسيا". وأرجعت "كاسبرسكي" هذا الارتفاع في جانب منه إلى "هجوم البرمجيات الخبيثة Olympic Destroyer الذي ..

أكمل القراءة »

أميركا تؤجل اتخاذ قرار بشأن رسوم الصلب على حلفاءها حتى أول حزيران

أجل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذ قرار بشأن فرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألمونيوم من كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك حتى أول يونيو كما توصل لاتفاق مبدئى مع الأرجنتين واستراليا والبرازيل وذلك حسبما قال مصدر مطلع على القرار يوم الإثنين. وكان ترامب قد فرض تعريفة قدرها 25 فى المئة على واردات الصلب وعشرة فى المئة على واردات الألمونيوم فى مارس ولكنه منح كندا والمكسيك والبرازيل والاتحاد الأوروبى واستراليا والارجنتين إعفاء مؤقتا، وكان من المقرر أن ينتهى هذا الإعفاء المؤقت فى الساعة 12.01 صباحا(0401 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء.

أكمل القراءة »

العالم يترقب قرارات الرسوم الأميركية وأوروبا توجه التحذيرات لترامب

تنتهي الثلاثاء، فترة السماح الأميركية التي أعفيت بموجبها الواردات الأوروبية من الصلب والألمونيوم من الرسوم الجمركية التي أقرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وتترقب الأوساط الاقتصادية حول العالم ما سيتخذه الرئيس، وسط محاولات واسعة لممارسة ضغوط عليه لإثنائه عن بدء تطبيق القرار والحصول على إعفاء دائم من الرسوم. وخلال الأيام الماضية، توالت محاولات زعيمي أكبر اقتصادين في منطقة اليورو، وهما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ثم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقاءين متوالين مع ترامب، من أجل إقناعه بضرورة التخلي التام عن فرض الرسوم على الصادرات الأوروبية؛ إلا أن الأخير لم يبد أي بادرة للتراجع. وكان ترامب أعلن عن الرسوم في مارس/ آذار الماضي عن تعريفات جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب و10 في المئة على واردات الألمونيوم، زاعمًا أن الواردات المعدنية المدعومة تهدد الأمن القومي من خلال الإضرار بالمنتجين المحليين... لكنه استبعد على نحو مؤقت الاتحاد الأوروبي من فرض الرسوم بعد ضغوط قوية من بروكسل، وكذلك يسر الأمور مع كل من كندا والمكسيك وأستراليا والأرجنتين والبرازيل وكوريا الجنوبية، لأسب..

أكمل القراءة »

تأسيس العملة الرقمية الأولى للمشاهير والمرخصة في الإمارات

تشهد "قمة مستقبل البلوك تشين" التي تفتتح أعمالها في دبي، الأربعاء، تأسيس العملة الرقمية الأولى للمشاهير والمرخصة في الإمارات. إذ وقع رئيس مجلس إدارة "مجموعة بن زايد" خالد بن زايد آل نهيان ومؤسسة "غلوبال كريبتو إوفيرينغ إكستشينج"- جيكو إكس-، مذكرة تفاهم لتأسيس هذه العملة. ويشارك في القمة ما يزيد على 5 آلاف خبير عالمي من أنحاء العالم. وتُعتبر "جيكو إكس" المنصة العالمية الأولى لتبادل العملات الرقمية، التي تساعد المشاهير على خلق عملاتهم الرقمية الخاصة وجدولتها والمتاجرة بها، والمعروفة باسم "عملات المشاهير"، وأكد مسؤولون في "جيكو إكس"، أنها تمثل "المؤشر الأول الموثوق للمشاهير في العالم، إذ يخدمهم من خلال قوى السوق المفتوحة وتقويم عملات المشاهير". وستشكل "قمة مستقبل البلوك تشين" ملتقى عالميًا يجمع ألمع العقول وقادة القطاع والمبتكرين، الذين يسخّرون حلول "البلوك تشين" لإعادة تصور سبل تفاعلنا مع التكنولوجيا في المستقبل. وتُعدّ القمة التي تُفتتح، الأربعاء، أكبر تحدٍ للشركات الناشئة في مجال "البلوك تشين" في العالم، حيث تتنافس 15 شركة ناشئة من أنحاء العالم على جائزة قيمتها 20 ألف دولار، وفرصة لم..

أكمل القراءة »

أقطاب صناعة الطيران متفائلين بتحقيق نموًا في الأرباح خلال العام الجاري

أبدى أقطاب صناعة الطيران، خلال اجتماعهم في أبوظبي، الإثنين، للمشاركة في أعمال "القمة العالمية لصناعة الطيران"، تفاؤلًا بتحقيق شركات الطيران الإقليمية نموًا في أرباحها خلال العام الجاري، على رغم الظروف الاقتصادية العالمية وتقلب أسعار النفط، وتأثير الأوضاع السياسية في العالم. وكشف الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة النظيفة في شركة "مبادلة"، خالد القبيسي خلال القمة، أن "قطاع صناعة الطيران في الإمارات بلغ 80 بليون دولار، ويشكل 16 في المئة من إجمالي الدخل المحلي للدولة، والإمارات تمتلك أسطولًا قويًا من الطائرات"، متوقعًا أن يشهد القطاع نموًا على رغم التحديات في منطقة الشرق الأوسط. وكشفت شركة "ستراتا" الإماراتية خلال القمة أنها تعمل على توسيع قاعدتها الصناعية، ليس فقط بالتركيز على تصميم أجزاء هياكل الطائرات، بل بالدخول إلى عالم تصنيع مواد التقوية التحضيرية، وهي المواد الأولية التي تدخل في مجال تصنيع هياكل الطائرات. وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة، إسماعيل عبدالله "توقيع شراكة جديدة مع شركة "سولفي" البلجيكية لإنشاء المصنع الرابع من نوعه عالميًا لإنتاج ..

أكمل القراءة »