الأخضر يواصل الإبهار ويعبر لبنان بثنائية المولد والمقهوي

بات أول المتأهلين عن المجموعة الخامسة في كأس آسيا 2019

واصل المنتخب السعودي تقديم عروضه الرائعة في منافسات كأس آسيا 2019 لكرة القدم والمقامة في الإمارات، وحقق فوزاً مثيراً على منافسه منتخب لبنان، ليضمن تأهله إلى الدور الثاني للمرة الأولى منذ نسخة 2007.

ورفعت السعودية، حاملة اللقب 3 مرات، رصيدها إلى 6 نقاط بعد فوزها الكبير على كوريا الشمالية 4 – صفر، فيما بقي رصيد لبنان من دون نقاط.

ولحقت السعودية بالأردن والصين وكوريا الجنوبية وإيران والعراق، في النهائيات التي يخوضها 24 منتخباً للمرة الأولى ويتأهل إلى دورها الثاني متصدر ووصيف كل من المجموعات الست وأفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث.

وسجل فهد المولد (12) وحسين المقهوي (67) الهدفين.

وتابعت السعودية مسارها التصاعدي، فبعدما أنهت المونديال الروسي بنقاط الفوز على مصر، معوضة بدايتها المخيبة وخسارتها الخماسية أمام روسيا، سحبت أريحيتها إلى البساط القاري، فدكت مرمى كوريا الشمالية برباعية واثقة، محققة أول فوز افتتاحي لها منذ 1996، وتخطت لبنان بعدما سيطرت وكانت الأكثر فرصاً خلال اللقاء.

وكانت بداية مشوار السعودية في كأس آسيا رائعة منذ 1984، فأحرزت ألقاب 1984 و1988 و1996، وحلت ثانية في 1992 و2000، لكنها في النسخ الأربع الأخيرة ودعت باكراً 3 مرات من الدور الأول في ظل بداية بطيئة كما حلت وصيفة في 2007.

أما لبنان فلا يزال يبحث عن فوزه الأول في النهائيات التي بلغها لأول مرة عبر التصفيات، بعدما خاض نسخة 2000 مضيفاً وخرج من الدور الأول.

وفي ظل إصابة الظهير الأيسر ياسر الشهراني، دفع الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، بطل كوبا أميركا 2016 مع تشيلي، بمدافع الفيصلي حمدان الشمراني بدلاً منه، فيما استقر على باقي التشكيلة الفائزة بسهولة على كوريا الشمالية.

وأجرى المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش تغييرين على تشكيلته التي خسرت أمام قطر، فدفع بالظهير الأيسر قاسم الزين بدلاً من وليد إسماعيل، ولاعب الوسط المتقدم محمد حيدر بدلاً من باسل جرادي لاعب هايدوك سبليت.

ورفض جرادي الجلوس على مقاعد البدلاء فاستبعد تماماً من لائحة اللاعبين.

على ملعب «آل مكتوم» وأمام نحو 13 ألف متفرج، أخطأ قلب الدفاع جوان الأومري بتشتيت كرة ارتدت من زميله روبرت ملكي، وتهيأت في منتصف المنطقة إلى المولد الذي أطلقها صاروخية في سقف مرمى الحارس مهدي خليل (12).

وحاول الأومري، لاعب النصر الإماراتي الذي استضاف ملعبه المباراة، تعويض خطئه، لكن رأسيته مرت بمحاذاة القائم الأيسر إثر ركنية (14)، لينتهي الشوط الأول بمحاولات من قائد لبنان حسن معتوق للاستفادة من المرتدات لإيصال الكرة لرأس الحربة هلال الحلوة دون فائدة.

في المقابل، حاول المولد تعزيز رصيده إلى هدف ثالث في البطولة، بيد أن محاولته مع القائد سالم الدوسري وهتان باهبري وقفت عند الحارس خليل ومدافعيه.

وفي الشوط الثاني، انكفأ السعودي نسبياً مع محاولات لبنانية للخروج إلى النصف الثاني، لكن باهبري تلاعب بالدفاع على الحافة الجانبية ولعب عرضية بيسراه تابعها المقهوي من مسافة قريبة في المرمى ليسجل الهدف الثاني ويحسم المباراة (67).

من جهته، يواجه المنتخب القطري نظيره كوريا الشمالية اليوم (الأحد)، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الخامسة.

وانتظر المنتخب القطري حتى الشوط الثاني ليسجل هدفي الفوز 2/ صفر على نظيره اللبناني مستغلاً فارق الخبرة، ولكنه سيكون بحاجة إلى حسم المباراة مبكراً في مواجهة منتخب كوريا الشمالية الذي يسعى لتضميد جراحه بعد الهزيمة الثقيلة صفر/ 4 أمام نظيره السعودي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة.

وسيكون السلاح القوي للمنتخب القطري في مباراة اليوم هو الحسم المبكر بهز الشباك أكثر من مرة في الشوط الأول، مثلما فعل نظيره السعودي أمام كوريا الشمالية في الجولة الأولى.

ويدرك المنتخب القطري مدى أهمية الفوز على نظيره الكوري الشمالي، قبل مواجهة المنتخب السعودي في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة، وهي المباراة التي ينتظر أن تكون مواجهة حاسمة على الصدارة إذا سارت الأمور بلا مفاجآت في الجولة الثانية من مباريات المجموعة.

وسيكون المنتخب القطري بحاجة إلى التغلب على الدفاع المتكتل المتوقع من كوريا الشمالية، لأن مرور الوقت دون هز شباك المنتخب الكوري المتحمس يشكل بعض الخطورة على فرصه في الفوز.

ويتطلع المنتخب القطري إلى تحقيق الفوز الثاني على التوالي من خلال مباراة اليوم للعبور رسمياً إلى الدور الثاني.

وقد يدفع سانشيز بلاعبه عبد الكريم حسن، مدافع الفريق وأفضل لاعب في آسيا لعام 2018، ضمن التشكيلة الأساسية لتجهيزه بشكل أفضل لمباراة السعودية.

وكان سانشيز قد دفع باللاعب في الشوط الثاني من مباراة لبنان، وأشار سانشيز إلى أنه تعرض للإصابة خلال مباراة الجزائر الودية، وتم تأهيله ليكون موجوداً مع المنتخب في الإمارات، ولذلك قام بإشراكه في الشوط الثاني.




Source link

عن admin

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com